يا هلا والله بكم! أنا سلطان، واليوم بحكي لكم عن مغامرتي في محطة الدوح اللي تعتبر وحدة من أحلى محطات المسار البرتقالي في مترو الرياض. خلوني أخذكم في رحلة ما راح تنسونها أبد!
صحيت الصبح وأنا متحمس مرة. قلت لنفسي: “اليوم يومك يا سلطان، لازم تجرب المسار البرتقالي اللي افتتحوه قبل كم شهر”. كان الجو حلو والشمس طالعة، والحماس يملاني من راسي لرجولي. شربت فنجان قهوة عربية سريع، لبست ثوبي الأبيض الجديد، حطيت الشماغ والعقال، وطلعت من البيت.
ركبت سيارتي وتوجهت صوب غرب الرياض. كنت أسمع عن محطة الدوح من ربعي، يقولون إنها محطة حلوة وقريبة من القرية الشعبية اللي كنت أبي أزورها من زمان. وصلت للمنطقة وحصلت موقف للسيارة بسهولة (الحمدلله!) قرب المحطة.
أول مواجهة مع المحطة
أول ما شفت المحطة، انبهرت والله! تصميمها عصري ويجمع بين الأصالة والحداثة. المحطة رقم 13 على المسار البرتقالي، وموقعها استراتيجي مرة في شارع أسماء بنت أبي بكر بحي العريجاء. المبنى من برا يعطيك إحساس بالفخامة، وفيه لمسات من التراث السعودي بطريقة عصرية.
دخلت المحطة وأنا أتأمل كل شي حولي. النظافة؟ عشرة على عشرة. التنظيم؟ ما عليه كلام. الهدوء والراحة؟ تحس نفسك في فندق خمس نجوم مو محطة مترو!
شراء التذكرة والانتظار
رحت للكاونتر عشان أشتري تذكرة. الشاب اللي كان يخدم الناس استقبلني بابتسامة عريضة.
“صباح الخير يا طويل العمر، وين تبي تروح اليوم؟” سألني بلطف.
“أبي أروح لقصر الحكم، ممكن تذكرة ذهاب وإياب؟” قلت له.
“أبشر، بس تراك محظوظ، القطار الجاي بعد خمس دقايق.”
دفعت الفلوس وأخذت التذكرة، وجلست في منطقة الانتظار. المقاعد مريحة مرة، والتكييف بارد يكسر حر الرياض اللي ما يرحم. شفت عوائل وشباب وكبار سن، كلهم ينتظرون القطار بهدوء واحترام.
وصول القطار والانبهار
سمعت صوت القطار وهو جاي، وشفت الناس تتجهز للركوب. القطار وصل بالضبط في الوقت المحدد – ولا دقيقة زيادة ولا نقصان! أول ما فتحت الأبواب، دخلت مع الناس بنظام حلو. داخل القطار، انبهرت أكثر! نظيف مرة، مكيف، والمقاعد مريحة. المساحة واسعة، والشاشات الإلكترونية تعرض المحطات القادمة بوضوح.
جلست جنب الشباك وأنا أتأمل التصميم الداخلي للقطار. فيه لمسات من الألوان البرتقالية (لون المسار طبعاً) مع الأبيض والرمادي. حسيت بالفخر وأنا أشوف هالإنجاز في بلدي.
انطلق القطار بسلاسة، ما حسيت بأي اهتزاز. كنت أطالع من الشباك وأشوف معالم غرب الرياض وهي تمر قدامي. مر القطار بمحطة المحطة الغربية، وبعدها محطة شارع عائشة بنت أبي بكر، وكل محطة لها تصميمها الخاص وجمالها المميز.
جنبي كان يجلس رجال كبير في السن، بدأ يحكي لي عن ذكرياته في الرياض القديمة.
“يا ولدي، كنا نقطع هالمسافة في ساعتين بالسيارة. الحين بالقطار، ما تاخذ إلا نص ساعة! الله يديم النعمة ويحفظ بلادنا.”
ابتسمت له وقلت: “الله يسمع منك يا عمي، هذا من فضل ربنا ثم جهود قيادتنا.”
الوصول لقصر الحكم والتجول
بعد رحلة استمرت تقريباً 20 دقيقة، وصلنا لمحطة قصر الحكم. نزلت من القطار وطلعت من المحطة. المنطقة حولها تاريخية ومليانة بالمعالم السياحية. تجولت في سوق الزل القريب، وزرت متحف قصر الحكم، واستمتعت بالعمارة التقليدية للمنطقة.
قضيت ساعتين في التجول والتصوير، وبعدها قررت أرجع لمحطة الدوح لأني سمعت إن فيه قرية شعبية قريبة منها أبي أزورها.
العودة لمحطة الدوح واكتشاف القرية الشعبية
رجعت بنفس الطريقة، واستمتعت بالرحلة مرة ثانية. لما وصلت محطة الدوح، سألت أحد الموظفين عن القرية الشعبية.
“القرية الشعبية؟ أبشر، طالع من المخرج الشمالي وامش يسار تقريباً 5 دقايق، وراح تلقاها قدامك على طول.”
شكرته وطلعت من المحطة. المشي كان ممتع رغم الحر، لأن الشوارع نظيفة والأرصفة واسعة. وصلت للقرية الشعبية وانبهرت بالمكان! بيوت طينية تقليدية، حرفيين يصنعون منتجات يدوية، مطاعم شعبية تقدم أكلات سعودية أصيلة، وجو عام يرجعك للماضي الجميل.
جلست في مطعم شعبي وطلبت كبسة لحم مع سلطة وعصير تمر هندي بارد. الأكل كان لذيذ مرة، والجلسة في المكان التراثي كانت تجربة ما تنسى.
حديقة الدوح والاسترخاء
بعد الغداء، سألت عن حديقة الدوح اللي سمعت عنها. قالوا لي إنها قريبة من المحطة بعد. رحت لها ومشيت بين أشجارها وجلست على أحد المقاعد أتأمل المكان وأستمتع بالهدوء.
الحديقة نظيفة ومرتبة، فيها ألعاب للأطفال ومساحات خضراء واسعة. شفت عوائل تجلس وتستمتع بوقتها، وأطفال يلعبون بفرح. جلست ساعة كاملة أستمتع بالهدوء والهواء النقي، وأفكر في روعة اليوم اللي قضيته.
مع غروب الشمس، قررت أرجع للبيت. رجعت لمحطة الدوح، وكانت المحطة في المساء أحلى من الصباح! الإضاءة الليلية تعطيها منظر خيالي، والحركة فيها أهدأ من الصباح.
ركبت القطار للمرة الأخيرة ذاك اليوم، ورجعت لسيارتي. طول الطريق للبيت وأنا أفكر في التجربة الرائعة اللي عشتها. محطة الدوح ما هي مجرد محطة مترو، هي بوابة لاكتشاف جزء جميل من الرياض ما كنت أعرفه قبل.
نصائح لزوار محطة الدوح
إذا كنتوا تخططون لزيارة محطة الدوح، هذي كم نصيحة من تجربتي:
- زوروا المحطة في الصباح الباكر عشان تتجنبون الزحمة.
- لا تفوتون زيارة القرية الشعبية القريبة منها.
- خذوا وقتكم في حديقة الدوح، المكان يستاهل.
- جربوا الأكل في المطاعم الشعبية القريبة من المحطة.
- استخدموا تطبيق مترو الرياض عشان تعرفون مواعيد القطارات بالضبط.
- لا تنسون تصوير المحطة من برا، تصميمها يستحق التوثيق!
يومي في محطة الدوح كان من أحلى الأيام اللي قضيتها في الرياض. المحطة نفسها تحفة معمارية، والمنطقة حولها مليانة بالأماكن الحلوة اللي تستاهل الزيارة. المسار البرتقالي عموماً يعتبر إضافة رائعة لمدينة الرياض، ويسهل التنقل بين شرق وغرب المدينة بطريقة مريحة وسريعة.
أنصح الكل يجرب هالتجربة، ويستكشف الرياض بطريقة جديدة من خلال مترو الرياض. وتذكروا، المحطة مو بس وسيلة للتنقل، هي بوابة لاكتشاف معالم وثقافة مدينتنا الحبيبة.
يا كثر ما استانست وأنا أحكي لكم عن تجربتي! أتمنى إنكم استمتعتوا معي، وإن شاء الله تزورون محطة الدوح قريب وتعيشون نفس التجربة الحلوة.
تحياتي لكم من قلب الرياض النابض!